في هذه الحالات البنزين مغشوش بالمياه.. تحذير هام يجب إيقاف السيارة فورًا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور جمال القليوبى أستاذ هندسة الطاقة والتعدين بالجامعة الأمريكية، وعضو الجمعية المصرية للبترول، وجود بعض الحالات التي يتم فيها التأكد من خلط البنزين بالمياه.

الرئيس مهنئًا المصريين بعيد الأضحى: يؤصل للفداء والتضحية والإيثار والمحبة

يأتي ذلك بعد انتشار شائعات على بعض وسائل التواصل الاجتماعي بوجود بنزين مغشوش ومخلوط داخل بعض محطات تموين السيارات هو ما نفته الهيئة المصرية العامة للبترول.

 

وأوضح جمال القليوبي في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، وجود 4 حالات للتأكد من خلط البنزين بالمياه وهي كالتالي.. 

 

أولا: التقطيع وصوت غريب بمحرك السيارات، من أهم العلامات التي إذا حدثت أثناء السير فإنه يجب الانتباه إلى أن البنزين مغشوش نتيجة خلطه بالماء ما يؤدى إلى خلل بالمحرك.

 

ثانيا: دخان أسود من الشكمان، حيث يظهر أدخنة سوداء أو قاتمة اللون بكثافة خارجة من شكمان السيارة نتيجة عدم الاحتراق يحدث نتيجة خلط البنزين 95 أو 92 بالبنزين 80.

 

ثالثا: لون البنزين ورائحته، اذا كانت لديك خبرة أو بمساعدة مختص يمكنك التأكد من لون ورائحة البنزين فبعد إضافة الماء أو مواد كيميائية والوسائل الاخرى فى الغش يتغير لون ورائحة البنزين.

 

رابعا: الاستهلاك أسرع، ففى حالة غش البنزين فإن معدلات الاستهلاك تكون أسرع من المعدل العادى كما يمكنك استشارة الميكانيكى لفحص السيارة فى حالة عدم التأكد من طبيعة البنزين.

 

 والجدير بالذكر أن هيئة البترول أكدت عدم صحة هذه الشائعة حيث يتم بصفة مستمرة ودائمة سحب عينات عشوائية من محطات الوقود وتحليلها وان نتائج تحليل العينات التي تمت بالمعامل المختصة.

 

وأوضحت هيئة البترول أن الجهات الرقابية المختصة تقوم بمتابعة جودة المنتج ومنع أي تلاعب، وناشدت الهيئة المواطنين عدم الانسياق وراء هذه الشائعات وفي حالة وجود أي شكوي من أي محطة سرعة الابلاغ عن هذه المحطة لاتخاذ الإجراءات القانونية  في حالة ثبوت قيامها بالغش.

 

وقالت هيئة البترول إنها مطابقة للمواصفات القياسية المصرية وصحة درجة الجودة، وأشارت إلى أنه يتم تسليم شركات التسويق شهادات مطابقة معتمدة من شركات انتاج البنزين بعد سحب عينات من مصدر إنتاجه واجراء تحاليل للعينات قبل التسليم للشركات بحضور مسئولي شركات التسويق، وهو يؤكد صلاحية ودرجة أوكتان البنزين المسلم لشركات التسويق.